التخطي إلى المحتوى
دعاء صلاة عيد الاضحى المبارك اجمل 10 ادعية للعيد

دعاء صلاة عيد الاضحى المبارك اجمل 10 ادعية للعيد، فما هي إلا أيام معدودات ويبدأ كافة المسلمين في شتي بقاع الأرض باستقبال عيد الاضحى المبارك .

دعاء صلاة عيد الاضحى إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة.

دعاء عيد الاضحى مكتوب 2020

إن الدعاء من أفضل ما يحيي به المسلم ليلة العيد، فهو من أهم العبادات المحببة لرب العالمين، وله العديد من الفضائل التي لا تحصى، فهو من أهم أسباب تكفير الذنوب والخطايا، وبه ترفع الدرجات وتتزايد الحسنات ويحصل المسلم على الأجر والثواب العظيم، وهذا ما يستوجب علينا جميعاً الإكثار من الدعاء طمعاً أن يستجيب المولي عز وجل دعواتنا، وتتواجد بعض الأدعية المستحب قولها  في يوم العيد، وهي:

ادعية العيد اللهم أعطني خير هذا اليوم وخير ما فيه، واصرف عني شره وشر ما فيه، اللهم اكتب لي فيه كل خير واجعلني بارًّا فيه بوالدي وواصلًا للرحم، واجعلني يا الله من عبادك المغفور لهم في هذا اليوم المبارك، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم تقبل منا الطاعات واغفر لنا الخطايا والسيئات.

أفضل أدعية صلاة العيد

يأتي عيد الفطر في الأول من شهر شوال من كل عام، ويتم تحري هلال الشهر الجديد في الليلة الثلاثين من رمضان، أي في اليوم التاسع والعشرون عقب آذان المغرب.

وفي حالة رؤية العلماء الهلال واضحا فهنا يكون إشارة إلي أن العيد يكون يوم غد وبالتالي يكون رمضان 29 يوماً فقط، أما في حالة تعذر رؤية الهلال فإن اليوم التالي يكون اليوم المكمل للشهر الفضيل، واليوم الذي يليه هو يوم العيد، حيث يكون رمضان 30 يوماً.

إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك، إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.

إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة. وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.

دعاء العيد مستجاب

يعتبر الدعاء من الأمور المستحبة في ليلة العيد، باعتبارها من الأيام الطيبة المباركات ذات الفضل العظيم، نظراً لكونها من أيام شهر شوال، هذا الشهر الفضيل الذي يتسم بمنافعه الجمة وفضائله الكثيرة المتعددة، وتبدأ ليلة العيد عقب صلاة الفجر وحتى صلاة الفجر من يوم العيد، ولم يرد دعاء معين ندعو به في هذه الليلة، ولكن من المستحب أن يدعو العبد بارئه بما يشاء، ومن الأدعية التي يمكن قولها:

دعاء عيد الاضحى أللهم في عيد الفطر هذا يوم مبارك، والمسلمون فيه مجتمعون في أقطار أرضك، يشهد السائل منهم والطالب والراغب، والراهب وأنت الناظر في حوائجهم، فأسأ لك بجودك وكرمك وهوان ما سألتك عليك، أن تصلي على محمد وآله، وأسأ لك اللهم ربنا بأن لك الملك والحمد لا إله إلا أنت الحليم الكريم، الحنان المنان، ذو الجلال والاكرام، بديع السماوات والارض، مهما قسمت بين عبادك المؤمنين من خير أو بركة أو هدى أو عمل بطاعتك أو خير تمن به عليهم تهديهم به إليك أو ترفع لهم عندك درجة أو تعطيهم به خيرا من خير الدنيا والاخرة، أن توفر حظي ونصيبي منه.

أدعية العيد الصغير

إن عيد الفطر من الأيام العظيمة التي تأتي عقب انقضاء شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، ليكون هذا العيد مكافأة لمن عمر أوقات الشهر الفضيل بالطاعة والعبادة، فحق له أن يفرح بهذه المناسبة السعيدة  التي تدخل الفرحة في النفوس بعد فراق شهرنا الحبيب الذي ولت أيامه سريعاً وكأنها ساعة من نهار، فهكذا هي الأيام الجميلة تمضي سريعا.

اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب اسألك في هذا اليوم أن ترزقنا رزقا كالمطر حين يصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل أيامنا عيد ويومنا سعيد وعمرنا مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هما مخرجا.

اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يارب فرحة وسرور علينا جميعا بملك ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك.

دعاء ليلة عيد الفطر مكتوب 2020

قَرُبَ شهر رمضان على الرحيل، وها هي أيام قليلة تفصلنا عن استقبال عيد الفطر المبارك، هذه المناسبة السعيدة التي يستعد المسلمون للاحتفال بها، والتي ترتبط ببعض السنن والآداب منها: تكبيرات العيد، الاغتسال وهو من الأمور المستحبة ليلة العيد، التزين والتعطر وارتداء أفضل الثياب ولا يشترط أن تكون الثياب جديدة أو ذات تكلفة كبيرة، يكفي أن تكون نظيفة ومرتبة.

ومن سنن عيد الفطر أيضاً، إعطاء الهدايا للأطفال لاشعارهم ببهجة العيد، التواصل الاجتماعي  وتبادل الزيارات بين الأهل والأقارب والأصدقاء وتبادل التهاني بين الصغار والكبار.

إعطاء الصدقات ومساعدة الفقراء والمحتاجين ليكون يوم العيد يوم فرحة وبهجة بالنسبة لهم، فضلا عن الذهاب لأداء صلاة العيد من طريق والعودة من طريق آخر مخالف، وكذلك الإفطار قبل الذهاب للصلاة.

اللهم إني أسألك بأن لك الملك والحمد، لا إله إلا أنت، أن تصلي على محمد عبدك ورسولك، وحبيبك وصفوتك، وخيرتك من خلقك، وعلى آل محمد الابرار الطاهرين الاخيار، صلاة لا يقوى على إحصائها إلا أنت، وأن تشركنا في صالح من دعاك في هذا اليوم من عبادك المؤمنين، يا رب العالمين، وأن تغفر لنا ولهم إنك على كل شيء قدير.

دعاء عيد الاضحى بصوت جميل

أدعية عيد الاضحى قصيرة

شرع رب العالمين الأعياد لكي يحتفل فيها المسلمون بما قدموا لخالقهم جل وعلا، وكما هو متعارف عليه فهناك عيدين في الشريعة الإسلامية، وكلاهما يأتي بعد عبادة عظيمة، فعيد الفطر يكون مكافأة للصائم على تحمله مشاق الصيام طيلة أيام شهر رمضان، أما عيد الأضحى فيأتي عقب أداء فريضة الحج مكافأة للحجاج لتحملهم مشاق أداء مناسك الحج.

إلهي يا من يطمئن بذكرك القلب الخائف، ويا من بعظيم كلامك يستقر العقل الراجف، نسألك ربي المغفرة عن ذنوبنا الموبقة، ونسألك أن يتجاوز عن سيئاتنا المغرقة.

ربنا اكتبنا في هذه الليلة من عبادك المغفور لهم، واجعلنا من عبادك الذين عفوت عنهم، وأمنن علينا يا الله برحمتك الواسعة، ولا تحرمنا جنتك الوارفة، ونسألك يا الله دوام النعم والعطايا.

دعاء اليوم الأول من عيد الفطر

يعتبر العيد من أهم الشعائر الإسلامية التي شرعها المولى عز وجل، وهو من أكثر المناسبات السعيدة التي ينتظرها الجميع بفارغ الصبر، إذ أنه باباً للسعادة والبهجة لما يتميز به من طقوس وعادات تبعث على الفرحة، ففيه تجتمع العائلات والأصدقاء ويتبادلون عبارات التهنئة، ويذهب الأطفال للحدائق والملاهي، ويتم تناول كعك وبسكويت العيد، ويتم توزيع الهدايا على الأطفال وما غير ذلك من المظاهر الاحتفالية الأخرى التي تختلف من دولة لآخري.

الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله إلها واحدا ونحن له مسلمون. لا إله إلا الله لا نعبد إلا إياه ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا الله وحده وحده أنجز وعده، ونصر عبده وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، فله الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير.

دعاء عيد الفطر طويل مكتوب

كما سبق وذكرنا، إن أيام وليالي العيد تعتبر من الأيام المباركة التي لها فضل عظيم والتي يمكن للإنسان التقرب فيها من رب العالمين بالدعاء بكل ما يحب ويشتهي سواء من الأمور الدنيوية أو الأخروية، فالدعاء يكون مستجاباً فيها، ويمكن للمسلم ترديد الدعاء التالي:

أللهم من تهيأ وتعبا وأعد واستعد لوفادة إلى مخلوق رجاء رفده ونوافله وطلب نيله وجائزته، فإليك يا مولاي كانت اليوم تهيئتي وتعبئتي وإعدادي واستعدادي رجاء عفوك ورفدك وطلب نيلك وجائزتك.

أللهم فصل على محمد وآل محمد، ولا تخيب اليوم ذلك من رجائي، يا من لا يحفيه سائل، ولا ينقصه نائل، فإني لم آتك ثقة مني بعمل صالح قدمته، ولا شفاعة مخلوق رجوته، إلا شفاعة محمد وأهل بيته عليه وعليهم سلامك.

أتيتك مقرا بالجرم والاساءة إلى نفسي، أتيتك أرجو عظيم عفوك الذي عفوت به عن الخاطئين، ثم لم يمنعك طول عكوفهم على عظيم الجرم، أن عدت عليهم بالرحمة والمغفرة. فيا من رحمته واسعة، وعفوه عظيم، يا عظيم يا عظيم، يا كريم يا كريم.

دعاء عيد الاضحى مستجاب

أدعية عيد الفطر 2020 مصورة

إن لليلة العيد فرحة خاصة، ومهما كبر الإنسان وكثرت مشاغله في هذه الحياة، ومهما حل من أزمات وشدائد، يبقي العيد رمزاً للبهجة والسعادة التي تملأ قلوب الجميع على حد السواء، فبداية شهر شوال هو بداية الفرحة والجمال والسعادة للناس كافة، أعاد الله عيد الفطر المبارك على الأمة الإسلامية بكل الخير واليمن والبركات.

أللهم إليك تعمدت بحاجتي، وبك أنزلت اليوم فقري وفاقتي ومسكنتي، وإني بمغفرتك ورحمتك أوثق مني بعملي، ولمغفرتك ورحمتك أوسع من ذنوبي، فصل على محمد وآل محمد، وتول قضاء كل حاجة هي لي بقدرتك عليها، وتيسير ذلك عليك، وبفقري إليك وغناك عني، فإني لم اصب خيرا قط إلا منك، ولم يصرف عني سوءا قط أحد غيرك، ولا أرجو لامر آخرتي ودنياي سواك.

دعاء ليلة العيد كامل مكتوب

اللهم لك الحمد على أن بلغتنا شهر رمضان، اللهم تقبل منا الصيام والقيام، وأحسن لنا الختام. اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة، واجعله شاهداً لنا لا علينا، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين .

اللهم من تهيأ وتعبا وأعد واستعد لوفادة إلى مخلوق رجاء رفده ونوافله وطلب نيله وجائزته، فإليك يا مولاي كانت اليوم تهيئتي وتعبئتي وإعدادي واستعدادي رجاء عفوك ورفدك وطلب نيلك و جائزتك.

أدعية في عيد الفطر

اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتهم بالتقوى والإيمان ياكريم يامنان يا واسع الغفران.

إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم .

أدعية العيد من السنة

اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح ، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية. اللهم إنا نسألك العفاف والغنى والتقى والهدى وحسن عاقبة الآخرة والدنيا ، ونعوذ بك من الشك والشقاق والرياء والسمعة في دينك ، يا مقلب القلوب لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب.

بوستات أدعية العيد المبارك

يبحث الجميع عن صور أدعية عيد الفطر لمشاركتها عبر مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة فيسبوك وتويتر وغيرها، لذلك نقدم لكم من خلال موقعنا muhtwa.com، أفضل صور بوستات دعاء العيد 2020:

صور أدعية عيد الفطر المبارك

صور أدعية عيد الفطر المبارك
صور أدعية عيد الفطر المبارك

صور أدعية عيد الفطر المبارك

أدعية عيد الفطر 2020 مصورة

أدعية عيد الفطر 2020 مصورة

أدعية عيد الفطر 2020 مصورة

أدعية عيد الفطر 2020 مصورة

متى موعد عيد الفطر 2020

يأتي عيد الفطر عقب انتهاء شهر رمضان مباشرة، في اليوم الأول من شهر شوال، والذي من المتوقع أن يكون يوم الأحد المقبل، وفقاً للتوقعات الفلكية والتي تشير إلي تعذر رؤية هلال شوال يوم 29 رمضان يوم الرؤية إذ أنه لم يولد بعد، وعليه فإن يوم السبت سيكون المتمم لشهر رمضان، إذ يأتي رمضان مكتملاً هذا العام، لتبدأ أولي أيام العيد الصغير الأحد الموافق 24 مايو 2020.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم أدعية عيد الفطر و دعاء عيد الاضحى المبارك، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل المقالة عبر موقعنا muhtwa.com، وكل عام والأمة الإسلامية بخير وسعادة.

الزوار شاهدو أيضا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *